Home

  Welcome Message   

Syriac Orthodox Church of Antioch
 Archdiocese of the Western United States

 


Organizations
 

 

 

Life of Jesus

 

 

Bible

 

 


Home

النص الكامل لبيان رؤساء الكنائس الأرثوذكسية الشرقية

March,29 2015

عقد الأسبوع الماضي في ضيافة قداسة البابا تواضروس الثاني اللقاء الحادي عشر لرؤساء الكنائس الأرثوذكسية الشرقية بالشرق الأوسط بحضور العائلة الارثوذكسية الكنيسة القبطية الارثوذكسية، الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، والكنيسة الارمنية الارثوذكسية وحصل موقع "وطني" على نص البيان الذي وقع عليه جميع الاباء رؤساء الكنائس والذي جاء كالتالي:

باسم الآب والأبن والروح القدس، إله واحد آمين

نحن البابا الأنبا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والبطريرك مار أغناطيوس أفرام الثاني، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق، والكاثوليكوس آرام الأول، كاثوليكوس الأرمن لبيت كيليكيا الكبير، نقدم الشكر لربنا يسوع المسيح، لأنه أعطانا أن نصلي ونتباحث معاً في المسائل والأمور ذات الإهتمام المشترك وذلك في كاتدرائية القديس مرقس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالعباسية في القاهرة بمصر. وهذا هو اللقاء الحادي عشر إننا نلتقي رسمياً كرؤساء لهذه الكنائس في إطار علاقتنا الوثيقة. التي تأسست سنة 1997 م.

نحن نذكر في الصلاة رحيل الآباء البطاركة ذوي الذكرى المباركة قداسة البابا شنودة الثالث وقداسة البطريرك مار أغناطيوس زكا الأول ، اللذان مع قداسة الكاثوليكوس آرام الأول أطال الرب حياته، قد أنشأوا هذا اللقاء الرسمي ولجنته الدائمة.
قدمت التهنئة لصاحب القداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني ولصاحب القداسة البطريرك ما أغناطيوس آفرام الثاني لتتويجهما البطريركي.

أن محبة الله، والالتزام بالقيم الإنسانية، وبالارتباط بالأوطان، وبالعيش المشترك مع الآخرين بمسئوليات وحقوق مختلفة هو مبادئ أساسية مسيحية
إن المسيحيين كمواطنين أصليين في الشرق الأوسط هم جزء متكامل وغير متجزئ من المنطقة. ولذلك فإن حفاظهم على إيمانهم وثقافتهم، وتقاليدهم، ولغاتهم، وأماكنهم المقدسة هو في غاية الأهمية.
نحن مشغولون بالحضور المسيحي في الشرق الأوسط، في ضوء التطورات الأخيرة الأليمة في المنطقة، والتي نشأ عنها تشريد واقتلاع مئات الآلاف المسيحيين عن أوطانهم وخاصة في الموصل وسهل نينوى وصدد وسهل خابور وأماكن أخرى في العراق وسوريا. واجه الكثيرون العنف والاضطهاد والموت لسبب إيمانهم. وتم هدم كنائس، وأديرة، ومدارس، ومراكز خدمة اجتماعية وآثار وأماكن ذات قيمة تراثية ودينية. ولقد صدم المجتمع الدولي باستشهاد الواحد وعشرون مصرياً مسيحياً قبطياً الأبرياء الذين ذبحوا في فبراير الماضي على الشاطئ الليبي. ونحن نصلي إلى الله القدير ليقوي إيمان شعبنا ومن أجل راحة شهدائنا في سلام، مقدمين التعازي لأسرهم وللكنائس.

إن شهداء الإيمان الحقيقي بالمسيح هم بالتأكيد شهداء للكنيسة الجامعة
إننا نعبر عن اهتمامنا العميق باختطاف مطراني حلب يوحنا إبراهيم وبولس يازجي مصلين لإطلاق سراحهم الفوري وطالبين من الكنائس والمجتمع العالمي أن يواصلوا بذل جهودهم في هذا الشأن.

نهنئ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لإعلان قداسة البابا كيرلس السادس (116) بقرار من المجمع المقدس في جلسة يونيو 2013 م.
وبسرور كبير تم افادتنا بأنه في أثناء الزيارة البطريركية لقداسة مار أغناطيوس أفرام الثاني لهذا سيتم تكوين لجنة مشتركة للسعي لاستعادة السلام والمصالح في الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في مالانكارا.

وبسرور خاص تم افادتنا أيضاً أنه بناء على دعوة من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية سيلتقي في القاهرة وفد يمثل المجمع المقدس للكنيسة الإريترية الأرثوذكسية التوحيدية، للبحث عن حل لمشكلة الإقامة الجبرية المفروضة على قداسة "أبونا أنطونيوس الأول" البطريرك الثالث للكنيسة الإريترية.

نحن نهنئ الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية لعقد اجتماعات مشتركة لأساقفة الكاثوليكوسينين.
نحن نشجع اللجان الفرعية (لجنة الكليات الإكليريكية والعلوم اللاهوتية، ولجنة الطباعة والنشر، ولجنة الشباب)، أن يواصلوا بمجهودات متجددة نشاطهم.

وفي سعينا نحو وحدة الكنيسة، فإننا نشجع اشتراك كنائسنا في عدد من الحوارات الثنائية الدولية اللاهوتية الرسمية:
‌أ- الحوار مع الكنيسة الكاثوليكية: عقدت اللجنة العالمية المشتركة للحوار اللاهوتي بين الكنيسة الكاثوليكية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية اجتماعها الثاني عشر في روما 24 – 31 يناير 2015م. وأنهت اللجنة ورقتها بشأن “ممارسة الشركة في الحياة الكنسية في القرون الأولى وتأثيرها على سعينا نحو الشركة اليوم”، وتم رفعها إلى السلطات في كنائس الجانبين للدراسة واتخاذ اللازم.

‌ب- الحوار مع الكنيسة الأرثوذكسية: بدعوة من رئيسي الحوار المشاركين للجنة المشتركة للحوار اللاهوتي الرسمي بين الكنيسة الأرثوذكسية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية، وفي الضيافة الكريمة التي لقداسة البطريرك المسكوني بارثلماوس، التقت مجموعة عمل من ممثلين رسميين للكنائس في أثينا باليونان 24 – 25 نوفمبر 2014م ليضعوا خارطة طريق للعمل المستقبلي للجنة الحوار.

‌ج- الحوار مع عائلة الكنائس الإنجليكانية: عقدت اللجنة اللجنة العالمية للحوار بين الإنجليكان والأرثوذكس الشرقيين اجتماعها الثالث من 13- 17 أكتوبر 2014م في مركز مار مرقس بمدينة القاهرة – مصر. وقد استكملت اللجنة حوارها حول طبيعة المسيح (الكريستولوجي) وحول الروح القدس وانبثاقه وعمله.

نحن نرحب بالاقتراح الخاص بتثبيت وتوحيد موعد عيد القيامة المجيد وندعو كل الكنائس أن يعطوا اهتماماً جدياً لهذا الأمر.
تم إفادتنا عن اللقاء الأخير الخاص باللجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الأوسط التي اجتمعت في الأردن 22-23 يناير 2015م ونحن نؤيد تماماً رسالة هذا المجلس في المنطقة.

نحن نشجع لجنة الإيمان والنظام في مجلس الكنائس العالمي أن تستمر بهيكلتها الجديدة في عملها سعياً نحو الوحدة المنظورة للكنائس وفي دراستها للالتزام الأخلاقي في المسيحية.

تم إفادتنا عن الدعوة التي أرسلت إلى أعضاء اللجنة الدائمة للتعاون بين الكنائس الأرثوذكسية الشرقية والكنيسة الأرثوذكسية من جانب مع الأتحاد العالمي لجمعيات الكتاب المقدس لعقد اجتماع في القسطنطينية 14-17 أبريل 2015م، ونجد أن من الأهمية مواصلة هذا التعاون في منطقتنا.

نحن نرحب باللقاء الأول الذي تم بين قداسة البابا تواضروس الثاني مع قداسة البطريرك المسكوني برثلماوس أثناء احتفال منظمة بروأورينتا باليوبيل الذهبي لإنشائها 6 نوفمبر 2015 م في فينا.

لقد بحثنا إمكانيات تنظيم لقاء للكنائس الأرثوذكسية الشرقية والكنيسة الأرثوذكسية في الإسكندرية في عام 2017 م لمناقشة المسائل الاجتماعية والمبادئ الأخلاقية والاهتمامات التي تواجه كنائسنا.

وأيضاً نحن ندعو ندعو رؤساء الكنائس في الشرق الأوسط في عام 2016 م، لمناقشة الأهمية البالغة والحياتية للوجود المسيحي والشهادة المسيحية في المنطقة.

ولقد اعتبرنا أن العام 2015 هو اليوبيل السنوي المئوي الأول لمجازر الأرمن والسريان وسوف يرأس قداسة الكاثوليكوس كاراكين الثاني وقداسة الكاثوليكوس آرام الأول احتفال إعلان قانونية الشهداء المليون ونصف في مجزرة الأرمن في اتشميازين بارينيا 23 أبريل 2015. وسوف يحضر رؤساء الكنائس الأرثوذكسية الشرقية وممثلو الكنائس في هذا الاحتفال.

نحن نرحب بتكوين مجلس كنائس مصر في سنة 2013 م.

ونحن نهنئ مصر ورئيسها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي للنجاح الكبير الذي حققه المؤتمر الاقتصادي ونصلي من أجل الازدهار والسلام في مصر.

وفيما نختم لقائنا الحادي عشر، نود أن نعبر عن شكرنا الحار لصاحب القداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني لكرم ضيافته.
ونرسل بركتنا الرسولية لشعب كنائسنا ونصلي من أجل السلام في الشرق الأوسط وكل العالم.

البابا الأنبا تواضروس الثاني
بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية
مار أغناطيوس أفرام الثاني
بطريرك أنطاكية وسائر المشرق
آرام الأول
كاثوليكوس الأرمن لبيت كيليكيا الكبير

 

Latest Burbank, California, weather


The Western Archdiocese of the Syriac Orthodox Church of Antioch, providing spiritual guidance and leadership to the Syriac Orthodox community, is a 501 (c) (3) non-profit, tax-exempt organization comprised of 18 churches and parishes in 17 western states. It was established in 1952 as the Archdiocese of the Syrian Orthodox Church encompassing the entire United States and Canada. In November 1995 by the Holy Synod, the Western Archdiocese was formed to exclusively serve the 17 states of the western half United States.


417 E. Fairmount Rd., Burbank, CA 91501
Tel: (818) 845-5089 Fax: (818) 953-7203
E-mail: bishopric@soc-wus.org

 

� Copyright 2010 Syriac Orthodox Church of Antioch -  Archdiocese of the Western United States