Home

  Welcome Message   

Syriac Orthodox Church of Antioch
 Archdiocese of the Western United States

 


Organizations
 

 

 

Life of Jesus

 

 

Bible

 

 


Home

رحلة الخمسة والعشرين سنة في العمل الرسولي

December,26 2016

انها خمسٌ وعشرون عاماً، أجل ربعُ قرنٍ من العمل المستمر والجهاد في حقل الرب منذ ان نال درجة المطرانية من المثلث الرحمات مار إغناطيوس زكا الاول عيواص في 12 نيسان 1991، عمل خاصةً في شؤون اللغة السريانية وتطوير استعمالها في كل من دير الزعفران ودير مار كبرائيل في تركيا وفي دار البطريركية في دمشق حيث كان الساعد الأيمن للمثلث الرحمات البطريرك مار إغناطيوس زكا عيواص، وهو أول من أدخل الحاسوب (الكمبيوتر) الى الاديرة في تركيا وخاصة دير مار كبرائيل عام 1981 وفي البطريركية بدمشق عام 1991، وأول من قام بعمل دليل يتضمن عناوين وهواتف مطارنة وكهنة أبرشياتنا السريانية في العالم ما عدا الهند، بل قام بمهماتٍ إدارية كلفه بها قداسة البطريرك آنئذٍ في السويد نظراً لٍما كان البطريرك يتوسم فيه من الحكمة والدراية وبُعْد النظر، ومن ثمّ بعد انتقال المطران مار اثناسيوس يشوع صموئيل مطران الولايات المتحدة وكندا الى الخدور السماوية، كانت من مهامه آنذاك كمعاون بطريركي أن يدير أبرشية أميركا وكندا لمدة ستة أشهر الى أن قام قداسة البطريرك زكا في جلسة مجمعية عام 1995 بتقسيم هذه الابرشية الكبيرة الى ثلاثة أبرشيات وهي: كندا، الولايات الشرقية من الولايات المتحدة والولايات الغربية منها. وأناط أبرشية غربي الولايات المتحدة بعهدة النائب البطريركي نيافة المطران الحبر الجليل مار إقليميس اوجين قبلان وذلك عام 1996.

ولم يكن في الابرشية آنئذٍ عدا أربع كنائس الواحدة في بورتلاند، اوريجن، وثلاث في كاليفورنيا. وهنا شمَّر نيافته عن ساعد الجد والهمّة وهو في ريعان شبابه ليعمل بهمةٍ قعساء لم تعرف الكلل يوماً، وبدأ في تفقد المؤمنين المتواجدين في أنحاء هذه الابرشية الواسعة ساعياً لتأسيس كنائس وتأمين كهنة أكفاء لها مشهودٌ لهم بالعلم والإيمان.

ولازال حتى كتابة هذه السطور يتجول من كنيسةٍ الى اخرى وقد بلغ تعدادها الخمسة والعشرين كنيسة، وتجد أدناه قائمة بأسماء هذه الكنائس وموقعها.

وهناك حاجة ماسة الى المزيد من الكنائس نظراً لتوافد الكثير من العائلات إثر الحروب الدائرة في مناطق عديدة في الشرق الأوسط، كما انه كان ولا يزال يقوم باتصالاته الخاصة لمعرفة مصير أخيه المختَطَف المطران يوحنا ابراهيم والمطران بولس يازجي، ونشط في جمع التبرعات النقدية الكبيرة لمساعدة ابنائنا في مناطق عديدة في سوريا والعراق، وكانت له اليد الطولى في انضمام ما يزيد على المليون مؤمن في وسط أميركا الى كنيستنا بموافقة قداسة المثلث الرحمات البطريرك زكا عيواص وتأييد المجمع المقدس.

يتميز نيافة الحبر الجليل مار إقليميس اوكين بصلابة الرأي وبالتصميم الذي لا يتزعزع في إكمال وإتمام اي مشروع يعتزم القيام به، ما جعل الكثيرون من أبناء الأبرشية يتوسمون به كل الآمال ولم يكن يوماً معترضاً لأي مشروعٍ يعود بالفائدة والنجاح للأبرشية، بل كان ناصحاً ومرشداً لسواء السبيل والنجاح.

رتّب لكل كنيسة مجلساً ملياً يترأسه ويعودون اليه بالكبيرة والصغيرة وهم في طور النشوء الروحي والاجتماعي وبدأ في تأسيس الكنائس حيثما وأينما دعت الحاجة وكان آخرها كنيسة ام الزنار في مدينة فنتورا وتوابعها. كما قرر نيافته بوجوب اجتماع كهنة الكنائس المحلية وعددهم 13 شهرياً، (واقصد بالمحلية الكنائس التالية:
1. كاتدرائية مار أفرام في بربانك وكاهنها القس كبرئيل حنا،
2. كنيسة السيدة العذراء في أورنج وكاهنها الخوري جورج توما،
3. كنيسة القديس مار جرجس في سان فرناندو وكاهنها القس بطرس ربوز،
4. كنيسة النبي الياس في أبلاند وكاهنها القس جان سيف،
5. كنيسة القديس يوليانوس في هاي دَزَرت وكاهنها القس مطانس عسكر،
6. كنيسة القديس مار بطرس في سان ديماس وكاهنها القس يوسف كلو،
7. كنيسة القديس مار بولس في سانتي وكاهنها القس لويس يعقوب،
8. كنيسة القديس مار توما في الكاهون وكاهنها ألقس فادي يوسف عطو،
9. كنيسة القديس مار يوحنا الرسول في لاس فيجاس وكاهنها الربان أفرام طحان،
10. كنيسة القديسة هيلانه في بالم ديل وكاهنها القس أفرام عدا،
11. وكنيسة مار أنطونيوس في بيكرسفيلد وكاهنها القس أفرام عدا،
12. وكنيسة الصليب المقدس وكاهنا الربان يوحنا سلامة،
13. وكنيسة أم الزنار في فنتورا.

يجتمع هؤلاء الكهنة برعاية صاحب النيافة يدرسون في هذه الاجتماعات جدول الاعمال المُعدّ مسبقاً لكل اجتماع حسب احتياجات الكنائس الروحية والاجتماعية. ومن خلال هذه الاجتماعات يُنظَّم جدول زيارات نيافته التفقدية لكنائس الابرشية عامةً، كما وتُنظَّم برامج المناولات الاحتفالية لهذه الكنائس. بل أسس نيافته مجلساً ملياً استشارياً عاماً للأبرشية يدرس احتياجات الابرشية ومشاريعها، يجتمع بشكلٍ دوري ثلاثة مراتٍ في السنة برئاسة نيافته. وفي معظم الكنائس في الابرشية نشاطات خاصة الى جانب المجلس الملي (جمعية سيدات، منظمة الشبيبة، مدرسة أحدية، الكشاف). كما أن نيافته يهتم سنويا بوضع تقويمٍ باللغات السريانية والعربية والانكليزية يوزَّع على كافة أبناء الابرشية برونقٍ أخاذ وفيه دَرَج كافة الأعياد والاصوام، كما أن نيافته يشرف على الصفحة الاجتماعية للابرشية التي يقوم بتحريرها باللغات السريانية والعربية والانكليزية والتركية وفيها مقالاتٍ تأريخية وكنسية ومواضيع تفسيرية.

هناك نوعين من الكنائس في الأبرشية. أبنية الكنائس تعود ملكيتها للأبرشية، واُخرى مستأجرة . أما الكنائس التي تملكها الأبرشية فهي: كاتدرائية القديس مار أفرام ( بربانك )، كنيسة القديس مار جرجس ( سان فرناندو )، كنيسة القديس مار بطرس ( سان ديماس )، كنيسة القديسة مريم العذراء ( أورنج )، كنيسة القديس مار بولس ( سانتي )، كنيسة القديس مار إغناطيوس النوراني ( بورتلاند، أوريجون )، كنيسة القديس مار توما ( سان هوزيه ). وقام نيافته مؤخراً بافتتاح قاعة الكاتدرائية بحلتها الجديدة المميزة بعد ترميمها وتحديثها وتأثيثها وغدت تبزُّ قاعات المنطقة بجمالها وبالمظهر الزُخرُفي الذي أُضيف عليها.

نيافته يتجول على مجموع كنائس الأبرشية وعددها الخمسة والعشرين كما ذكرنا آنفاً، جواً او براً مرةً في السنة وحسب الحاجة، ويترأس نيافته المحكمة البدائية الكنسية التي تدرس الأحوال الشخصية للعائلات ( الطلاق، فسخ الزواج ) بل يقوم نيافته خلال زياراته للكنائس برسامة العديد من الشمامسة على اختلاف درجاتهم والشماسات. كما ان نيافته عضوٌ في مجلس الكنائس الأرثوذكسية في منطقة لوس أنجلوس، ( السريان الأرثوذكس، الأقباط الأرثوذكس، الأرمن الأرثوذكس بمطرانيها الاثنين ).

والآن يتطلع نيافته بوضع حجر الأساس للمشروع الْحُلْم ( كاتدرائية، ومطرانية، ودار العجزة، وقاعة تسع الى أكثر من ثمانمائة شخص ) في القريب العاجل فلنترقبه بالصلاة والدعوة الى الرب بالتوفيق.

هذا غيضٌ من فيض، بما قام به ويقوم به راعينا الجليل المطران مار إقليميس اوجين أطال الرب في عمره، أنه حرَكة دؤوب لا يمل ولا يكل يزور ويترقب وينظم ويتفقد أمور الأبرشية على وسعها بتأنٍ وروية وبصبرٍ متناهٍ، ويعمل بحرص على أن يكون على رأس كل الاجتماعات التي تدور حول أنشطة الكاتدرائية حيثما ومتى ما عُقِدَت . فلنصلي لينشر الرب سلامه واستقراره في هذه الأبرشية الزاهرة.

قائمة بأسماء ومواقع كنائس أبرشية غربي الولايات المتحدة لعام 2016
1- كاتدرائية القديس مار أفرام السرياني ( بربانك )
2- كنيسة القديس مار جرجس ( سان فرناندو )
3- كنيسة العذراء مريم ( أورنج كاونتي )،
4- كنيسة القديس مار بطرس (جلندورا وسانت ديماس )
5- كنيسة النبي مار الياس ( سان برنارينو )
6- كنيسة القديس مار يوليان ( هاي دزرت )
7- كنيسة القديس مار بولس ( سانتي )
8- كنيسة القديس مارتوما ( الكاهون )
9- كنيسة القديس مار يوحنا الرسول ( لاس فيجاس)
10- كنيسة القديسة هيلانه ( بالم ديل )
11- كنيسة الصليب المقدس ( سان لويس آبيسبو وتوابعها )،
12- كنيسة القديس مار أنطونيوس ( بيكرسفيلد وتوابعها )
13- كنيسة أم الزنار ( فينتورا )
14- كنيسة النبي مار الياس ( تشيكو )
15- كنيسة القديس مار إغناطيوس الأنطاكي ( بورتلاند )
16- كنيسة القديس مار توما ( سان هوزيه )
17- كنيسة السيدة العذراء ( اريزونا )،
18- كنيسة السيدة العذراء ( فانكوفر )
19- كنيسة القديس الشيخ مار متى ( سياتل- واشنطن )،
20- كنيسة القديس مار بهنام واخته ساره ( سكرمنتو )
21- كنيسة القديس مار أفرام ( هيوستن )
22- كنيسة القديس مار كبرئيل ( دالاس )
23- كنيسة القديسَين مار بطرس وبولس ( أدمنتن ، كندا )
24- كنيسة عمانوئيل ( كالجيري، كندا )
25ـ كنيسة العذراء مريم دنفر ( كولورادو )

الخوري عبدالأحد شارا

 

Latest Burbank, California, weather


The Western Archdiocese of the Syriac Orthodox Church of Antioch, providing spiritual guidance and leadership to the Syriac Orthodox community, is a 501 (c) (3) non-profit, tax-exempt organization comprised of 18 churches and parishes in 17 western states. It was established in 1952 as the Archdiocese of the Syrian Orthodox Church encompassing the entire United States and Canada. In November 1995 by the Holy Synod, the Western Archdiocese was formed to exclusively serve the 17 states of the western half United States.


417 E. Fairmount Rd., Burbank, CA 91501
Tel: (818) 845-5089 Fax: (818) 953-7203
E-mail: bishopric@soc-wus.org

 

� Copyright 2010 Syriac Orthodox Church of Antioch -  Archdiocese of the Western United States